الأحد، 7 يوليو 2019

قصيدة "" أكـْتـُبـي صغيرتي مـا تـشـائيـن " للشاعر المبدع \ رضوان دروبي

*.*.*.
..أكـْتـُبـي صغيرتي مـا تـشـائيـن.. ..**
...و امـْسـَحـي أيـتـُهـا البـريئـة.. ..
...حـروفَ اليـابـان والـصـيـن.. ..
.
..فـمـا كـِتـابـاتـُكِ السـاذجـة ولا.. ..**
...كلـمـاتـُكِ وتـعـابـيـرك إلاَّ على.. ..
... سبورة الحياة فلا تجـْزَعيـِن.. ..
.
..نـحـْنُ يـا سـيـِّدتـي مخـْتـلـِفـان.. ..**
...كاخـْتلاف الجـُّبـْنـة والطـَبـْشور.. ..
...إنـِّي أُصـْدقـُكِ القـول فلا تخشين.. ..
.
..كـُفـَّي عن اللوْم بـأنـَّكِ فاشلة.. ..**
...إبتسـِمي فرِّغي شحناتك السالبة.. ..
...عيشي حياتكِ بسعادة بلا أنين.. ..
.
..وأنظري بنفسك إلى مـِرآتـُكِ.. ..**
...سـتـَشاهـِديـنَ أنـْثـى أخـْرى.. ..
...أنْضـَر أصـْغر وسـَتـُدْهـَشين.. ..
.
..أتـذكـريـن مسرحية هـمـلـت.. ..**
..أتذكـرين حين رقصنا الفالس.. ..**
...وابتسامتك لـِسُخـْريـَة السنـيـن.. ..
.
..ذات لـيـْلـةِ سـألـكِ القـلـْب.. ..**
...وذات لحـْظة سـألـَك الفـِكـْر.. ..
...بماذا تفكرين وبم تخططين.. ..
.
..ذات مـَرَّةٍ سـألـَتـْك العـُيـون.. ..**
...لـماذا جـبينـكِ هكذا مـُقـطـَّـب.. ..
...وبسـِهـامُ لـحـْظـك منْ سترمين.. ..
.
..وتَهْمَسَي ضعْتُ وكبَّرتْني السنين.. ..**
...يـا سيـّدتي العمر حـالةٌ ذهـْنيـةٌ.. ..
...غـذاؤه الحـنـان والحـبّ الدفين.. ..
.
..القـَدرُ يـبـْعـِدُنـا القـدَرُ يَجْمَعـُنا.. ..**
...وعـنـدمـا نـَقـَعُ في الحبِّ فـجـأةً.. ..
...أنــا أُغـامـِرُ وأنـْتِ تضـْجـريـن.. ..
.
..يـا سيدتي لا خسارة في الحب.. ..**
...فـَمـكـْسـبـي أنـا و ســعــادتـي.. ..
...عـنْـدما أراك بالسعادة تنعمين.. ..
.
..فـفي الحب تكـْمـُن العـَفـْويـَّة.. ..**
...ننسى الحِبَال ومايخْطر بالبال.. ..
...لا أوهام ولا سراب بل يقيـن.. ..
.
..ستَـتـَفـَجـَّر طاقـَتـُكِ الإيجابـية.. ..**
...ستنعمي بالأمل بالأمن والأمان.. ..
...ويـُغَلـِّفُ الحنان قلبك الحزيـن.. ..
...
*.*.*.شــاعـر الـغـربـة والإغـتـراب..15..06..2019

قصيدة " على نافذة الشوق " للمبدع \رضوان دروبي

..
**.**.**

..و أ رشـــفُ قــهــو ةَ الـصـبـاحْ .. ..**
....عــلى نــافــذة الشــوقْ... ..
...ويـاسـمـينك.. يـوشي بالـخـبر.. ..
.
..و.تـنـهـمـرُ عـلى روحـي.. ..**
…بـَعـْضُ ذكــريـــاتك.. ..
…كـزخــَّـات مـَـطـَـرْ.. ..
.
..و تـَحـْضـريـنَ فـجـأةً أمـيرتـي..**
...لـكنْ...خــلـــســةً.. ..
…بـلـَمـْح البـصـر .. ..
.
..أيـتـهاالمتغلغلة بروحي..**
...بحـشايـا القـلب.. ..
...بــسمـْعـي و..الــنـظـر.. ..
.
..معـتـقـة أنـت.بـالأصـالـة..** ..
... بالعـلـم بالفضيلة.. ..
...كالـعـود ِ والعـَنـْـبـَـر.. ..
.
..نقيـةً .كــطـُـهـر ِ ر و حــكِ..**
...صـافية.. كصفاء عيـنـاك.. ..
...بـل ..أكـثـــر و...أكـثـــر.. ..
.
..رقـيـقــة كـغصـن بــان ِ..**
... ناعمة.كـحـريـر..
...وشـاحـك الأحـمـر .. ..
.
..جـمـيـلة أنــت ....**
...بـخـمارك..بـخـَالـَكِ..
...و جـِيـدك المـرْمَـر.. ..
.
..لــلـه درّك ..أخـْبـريـني.. ..**
...أ أنـَا..من سحرك.. ..
...أم من رقـّتـك.أسـْكـَـر.. ..


شاعر الغربة والإغـتراب....18..06..2019
-

قصيدة **..** صـــامـد ٌ و... صـــامــِـت. **..** للشاعر المبدع \ رضوان دروبي



**..**قــصــائــد... مــِـن ْ ذاكـرة.... الأيـــــــام ..**...**
.
**..** 07.....02...,...2015
..
**..** صـــامـد ٌ و... صـــامــِـت. **..**

ஜ.●.●.۩.۞..۩.●. قـَدْ غَاب الشبـاب و كان لي.● ۩.۞..۩●.ஜ

ஜ.●.●.۩..۞...۩.نـعـْم الصـديق ونـِعم العشير.۩..۞...۩.●.●.ஜ

..وأسـألـُـكَ أيـُّهـا الملـْتحـف....بالصَـمـْت أمـا مـلــلـْتَ المـسيـر..*

..صَامـِت ٌ أنـْت و صــامـد ٌ....ودوماً.تـُسامـِر الكبير والصغـيـر.. *

..مـُتـَمـسـِّـك ٌ بالفضـيـلـة والحـق ِّ...وترفـض الـعـيـش الغـريـر.. *

..قـَدْ غـاب الشـبـاب و كان لـي...نـعـْم الصـديـق ونعم العشيـر.. *

..وكــم ْ أسـرْت بـه الـقـُلوب...و أنا لـلـْمـشـيب قـلـْبـيَ أسـيـر.. *

..وكان لي مَع الكواعـِب جوْلةٌ...وخَمَائل غنـَّاء وواحة غـديـر.. *

..أنُوثـةٌ وجَمَالٌ ورقـَّةٌ وعـفـَّةٌ...وجِيـد وَقــَدٌ كالخيزران مُثِـيـر..*

..هـيـْفـاء فـي ســنِّ الصــِبــا...وفي لـفــْظـِهـَـا الــدرُّ الـنـثـيـر.. *

..أواهُ مـن ْدهـْـر ٍ لا يـُجـِيــِرُ ... إذا اسْـتَجـَار بِه يوماً مـُجـيـر.. *

..قـَدْ كـُنَّا نـُسَامِر الليل وكَانت... لـَيـالـيـنـا لـَيـْس لهـَا نـظـِيــر.. *

..و دارت بـِنا الأيـام فـَغـدونـَـا...قـــٌســاة غـلاظ بـِـلا ضـَـمـيـر.. *

..كـالوحـوش غـدت أفـْعـَالـُنـا...الـْحَقُّ فيهـا لـلقـوي وللْحـقيـر.. *

..سـأبـقى صـامـد ٌ وصامـت...الله ربي نـِعـْم المولى والنصير.. *

*..*..*..*..07..02. .2015 . *..*..* رضوان دروبــي ..*..*..*..*

الجمعة، 5 يوليو 2019

تساؤلات غير مشروعة ؟؟ بقلم .. منيرة الغانمي ـ تونس

تساؤلات غير مشروعة ؟؟
ماذا إن خلت منك أحلامي ذات يوم؟؟
واستقرّبي الحنين بعيدا عنك
ماذا إذا توقف قلمي رافضا التعبير عنك؟
واستعصم الحبر عن كتابة محبتي لك على الورق
تلك تساؤلات تُذكي بالقلب جذوة الشوق معلنة في بحر هواك الغرق
فلا حيلة لي أمام رياح الأشواق العاتية وأنا أسير منهزمة دون مقاومة في طريقي إليك
عن قلبي لا تحدّثني ، فقد خاصمني واكتظت شرايينه بكل الود لك
فرغم البعد لا يزال يحدثني عنك وعن أسرار اللقاء الأول
شعور بالرضي يملؤني حين أذكر تلك الضحكات والأخيلة الجارفة
لطالما انتظرتك لتمسك بيدي وتأخذني حيث أنت إلى مدائن الهوى
كنت سيدة ذاك المساء الحالم بلقائك
انتظرتك و بالروح استقرت تلك الآمال العريضات التي اهتزت وربت
حين أمطرت عليها ترنيمات حبك الخالدة ونبضات العشق السامي
نعم رأيتها بعينيك مرتسمة وفي نبرات صوتك
كلماتك العذبة كانت ولا تزال نشيد حياة يسرى بأوصالي ، أحيا حبّا كل آمالي
احتبست الأنفاس بالصدر ذات اعتراف بالحب مهيب
أحبك ، نعم أحبك لا بل عشقتك بيني وبيني منذ زمنٍ بعيد
مذ التحم النبض بالنبض على صدر الصفحات
فكان العناق وتعاهدا وفاءً وكان الشاهد " فنجان القدر "
عنوان أكملته بأروع الكلمات رُغم ما بي من ألم فكان " لحن الوفاء على أغصان الشجر "
سكنت حياتي وعلى صهوة البوح سافرتُ متحدية المسافات
فما أعياني الشوق زمن الغياب ولا كثرة الحسان من حولك أفقدني الصواب
كنت ألوذ بالصمت، أتحصن خلف عبارات العتاب لأخفي جنون غيرة تذهب بالألباب
فأنا العاشقة الصامتة لك وسأظل أحتضن طيفك المسافر هنا وهناك بالمقل
وإن راود الشك يقيني بك ، باسم ما بيننا من حب سأبتهل
سأناجي طيفك كلما جنّ المساء
هل لا يزال يذكرني حين يمسك بالورقة والقلم ؟
هل يتألم لذكرياتي كما أتألم ؟
هل لا يزال يكتبني أسطورة عشق ؟
هل يحنّ ويشتاق لفصول رواية كتب عليها الزمان أن لا تكتمل؟
فكثيرا ما حدّثني عن أنّي قصيدته المفضلة ومن كتابتها لن يمل
أسافر على جناح النبض أبحث في حروف قد تتشكل وتهدي إليّ سبيلي وتكذب ظنوني
شعور زائف قد يسكن الأعماق منّا ذات حين يخالف في مضمونه حقيقة الأشياء
فما بين السطر والسطر حكايات حب تعانق الحياة على استحياء
ترفض الموت وإن كان قدرا ، تدين بالبقاء رغم صمت أصحابها وما يزعمون من كبرياء
فالأنثى ستبقى كما كانت منذ الأزل ربة الشعر عبر الزمان وسيدة قصائد الغزل
في قلب شاعر وله أحب النساء وأدمن بهن وفيهن إبداع القلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلم .. منيرة الغانمي ـ تونس

الأحد، 23 يونيو 2019

" حلم مشردين " بقلم الدكتور الشاعر \ عبد العزيز المثلوثي



حلم مشردين : من شعر عبدالعزيز مثلوثي

يا قلب كم شردتنا الحروب 
وغاصب قد احتل ارضا لنا
وكم انهكتنا طريق الهروب 
لاوطان ليست باوطاننا
وكم في البحار شهيد غريق
. وكم في السجون زج بنا
وكم من فدائي بقدس المنى 
غذى بروحه فلسطيننا
فيا ربي انت الحكيم العليم
. تنهي وتمحو احزاننا
صباحا مساء ليلا افيق
. على ذكرى واد لاجدادنا
وان علمتنا الحياة الكثير
. فما علمتنا جفا ارضنا
وقد علمتني فخرا اهيم
. بارض تئن لهجراننا 
وارض بنبر البكاء تستغيث
هبوا الي وهيًوا بنا
سلام لكل رفيق شقيق
سلام لشعبي وشجعاننا
سلام لكل اصيل جريء 
. قال لارضي اهب انا
دعائي انا واهلي نعيش
وتدنو المسافات ما بيننا
وان كلمتني سنين الهروب
فحلمي رجوعي الى حيًنا
ونذكر فيه دار الحبيب
ونذكر فيه احبابنا 
ونبني البنايات طولا وعرض
وتعلو المنارات من حولنا
نعيد للشرفات كل البريق
ونرفع بيضا راياتنا
اسير في القدس حرًا طليق
. كما كان حلم ابائنا
وسوف تحن الطيور لنا
. وتبني اعشاشا في هضبنا
ويعلو الجبال سرب الحمام
.وتشدو العصافير في تلنا
ونفرح ان جاء جار صديق
ونهدي له ورد بستاننا
نربي لنا جيلا جديد 
يحكي هوى الارض لاحفادنا.

الثلاثاء، 18 يونيو 2019

قصيدة " الغربة " كلمات الشاعر " الحسيني الطاهر "



الغربــــــــــــــــــــــــة كلمات الشاعر الحسيني الطاهر
الغربة جوايا سكناني وين مبروح
طاحونا ورحايا تطحن قليب مدبوح
دايرة بلا نهاية وفيها أعيش مجروح
يا غربتي كفاية شبعت ابكي ونوح
الغربة موش ترحال الغربة غربة روح
دبرني يا مولاي أيه العمل يارب
إعطف على حالي حار الدوا والطب
متقسمة أفكاري عايش كأني ف حرب
لا الشرق يحلالي ولا صفالي الغرب
قلبي أنفطر من الآه لوكان جبل يتعب
الغربة موالي لحني وطريقي الصعب
أعزف بأوتاري يقفل ودانه الدرب
أصعب على حالي اسمعها جوه القلب
أبعد بعيد عنك لاهو كيفي ولا خاطري
ابكي ولا أهمك وينكسر خاطري
ودموعي تجرحنى ياربي ريحني
فرحنى بوصالك مليون آمين يارب
صبري على الأيام متأمل القاكي
نفسي ولو أحلام أشوفني وياكي
يا أمة الإسلام أيه الدوا للحب
عاشق ومالي حيل سهران ومتحير
أبكي أقول مواويل على ع الحزن أنا أصغير
الغربة سجن كبير موش عارف أتحرر
عايش كأني طير دبحوه وبيفرر
لاقادر أمحي الليل ولا قادر أتغير
لاقادر أمحي الليل انا غيري كان اشطر

الأحد، 16 يونيو 2019

"" ﻟﺴﺔ ﺑﺘﻔﻜﺮ ﺗﺪﺍﻭﻱ ﺟﺮﺡ ﺳﻨﻴﻦ "" كلمات الشاعرة "" فاطمة الوردة البيضاء ""



ﻟﺴﺔ ﺑﺘﻔﻜﺮ ﺗﺪﺍﻭﻱ ﺟﺮﺡ ﺳﻨﻴﻦ
ﻛﻨﺖ ﻓﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﻣﺎﺗﺖ ﻓﻴﺎ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ
ﺳﻴﺒﺘﻨﻲ ﺑﺒﻜﻲ ﻟﺤﺪ ﻣﺎ ﻧﺸﻔﺖ ﺩﻣﻮﻉ
ﺍﻟﻌﻴﻦ
ﻭﺟﺎﻱ ﺗﻘﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺎﺩﻙ ﻣﺶ ﻗﺎﺩﺭ
ﻛﻨﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﺴﺘﻨﺎﻙ ﺑﺸﻮﻕ ﻭﺣﻨﻴﻦ
ﻭﺍﻧﺖ ﻗﻠﺒﻚ ﺑﻴﺠﺮﻱ ﻭﺭﺍ ﺭﻣﺶ
ﺳﺎﺣﺮ
ﻳﺎﻣﺎ ﺍﺗﺤﺎﻟﻴﺖ ﻋﻠﻴﻚ ﺗﺮﺣﻢ ﻗﻠﺒﻲ
ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ
ﻛﻨﺖ ﺫﺍﺑﺢ ﻗﻠﺒﻲ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻣﻜﻨﺘﺶ
ﺻﺎﺑﺮ
ﻛﻨﺖ ﺑﺘﻤﻨﻰ ﺍﺳﻤﻊ ﺑﺲ ﻛﻠﻤﺘﻴﻦ
ﻳﺨﻠﻮﻧﻲ ﺍﺻﺒﺮ ﻟﻜﻦ ﻛﻨﺖ ﻟﻴﺎ ﻛﺎﺳﺮ
ﺍﻟﻨﻬﺎﺭﺩﺓ ﺟﺎﻱ ﺑﺘﺪﻭﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﻦ
ﺧﻼﺹ ﺍﻟﺤﺐ ﻣﺎﺕ ﻭﺍﺗﻘﻄﻌﺖ ﻛﻞ
ﺍﻟﺪﻓﺎﺗﺮ
ﺍﺗﻌﺬﺏ ﺑﻌﺪﻱ ﻭﺟﺮﺏ ﺗﻌﻴﺶ
ﺣﺰﻳﻦ
ﺍﻧﺎ ﺧﻼﺹ ﻧﺴﻴﺖ ﻫﻮﺍﻙ ﻭﻗﻠﺒﻲ
ﻟﻚ ﻣﺶ ﻓﺎﻛﺮ
ﺍﺷﺮﺏ ﻛﺎﺳﻚ ﺩﻩ ﺩﻭﺭﻙ ﺗﺠﺮﺏ
ﺍﻻﻧﻴﻦ
ﻭﺗﻌﻴﺶ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻭﺗﻘﻮﻝ ﻋﺎﻟﺠﻔﺎ ﻣﺶ
ﻗﺎﺩﺭ
ﺑﺲ ﻳﺎﺧﺴﺎﺭﺓ ﺩﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻓﺎﺕ
ﻣﻦ ﺳﻨﻴﻦ
ﺍﻧﺎ ﺧﻼﺹ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ﻟﺤﻴﺎﺗﻲ
ﺍﺭﺟﻌﻚ ﻭﺍﻏﺎﻣﺮ
ﺭﻭﺡ ﺍﺑﻌﺪ ﻋﻦ ﺳﻜﺘﻲ ﺍﻧﺎ ﻭﻗﻠﺒﻲ
ﺍﺳﻔﻴﻦ
ﺧﻼﺹ ﻣﺎﺕ ﺣﺒﻚ ﻭﺩﻟﻮﻗﺖ ﺑﺤﺐ
ﺟﺪﻳﺪ ﻗﻠﺒﻲ ﻃﺎﻳﺮ

ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺍﻟﻮﺭﺩﺓ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎء