الاثنين، 12 يوليو 2021

''أينَ أنتَ وأينَ أنا''.................الشاعر حسام الدين صبري


أينَ أنتَ وأينَ أنا
------------
حِينَ التَقيتُكِ
لم أكُن أعرفُ أنَ للفِراقُ سبيلُ بيننا
وأنَ العصَافيرُ ستنتحر
ويجِف فى الليلُ عِطرنا
لم أكُن أعرف أنى
أودعت قلبى مهبَ الرِيح
وكماامتَلأَ سيفرُغ كأسنا
لم أكُن أعرفُ ياعمرى
أنَ حُريةُ السُجناء لن تطول
فى زمانٍ يقتُل الحُبَ عمدا
ويسكر بدموعنا
وأنَ الحُبُ سيعودُ غريباكماجاءَ
وكلَ رياحُ الأرض ستعصِف بنا
لم أكُن أعرف
ونحنُ عُصفورين أنَ الأشجار
قد اقتُلعت
وأنَ السماءُ ستضِيقُ بنا
حَمَلناالحب فى جوارحناشَدوناهُ
لحنا لِكُل عاشقٍ
وقُتل عمدا قُتلَ عمدا تغريدنا
عانقتُ فيكَ أيام عمرى
وكل أحلام الصِبا
وكل الطيورُ التى هَاجرت
قد عادت فى عهدنا..
وفَرضناسطوتناعلى الحُب..
امتلكناأنهارهُ
واستقرت فى نبضاتنا
وغَفوناغفوناآمنين ولم نعرف
أنَ الأمانى ستنتحر
وكلُ الأيادى مبسوطة لِتغتَالُنا
أينَ أنتَ ياجُرح قلبى المفتور
وأين أنا
وأينَ الذى كَانَ يُضىء الليل
ويكسو النهار أين هى ثورتناالخالدة
أين هو تاريخُنا
قد هُزِمناهُزمناوهُزِمت أحلامنا
فأينَ هو اينَ هو ثآرنا
ألِهذا الحد نحنُ ضُعفاء
ألهذا الحد نحنُ جُبناء
كيفَ غَدوناغُرباء
ونحنُ أحياء فى أرضنا
كيفَ استسلمناوبأيدينا
نُكست راياتُنا..
مُكبلة يدى لاحيلة لدى ولاسبيل
وآراكَ سجيناوكيفَ كيفَ الذليلُ
يُنقذ ذليل
نحنُ فى ساحة الدنياعارايا
يأكُلنابردنا
كالمُستجيرينَ بالرمضاءُ من النار
بَنَينافوقَ الرِمالُ قُصُورَنا
وطُوفناحَولَ حجرٍ فى كربلاء
وجعلناالحب نَبِيافى الخَفَاء
بلا مذهب بلاقِبلَةً
دَعَوناأن يُخلد حُبنا
وقُمناالليل أشعارا
وأوراد النوم أشواقا
نذدَادُ حُبا واحتِراقا
والمجهولُ إلى المجهولُ يشدُنا
اين أنتَ الأن وأينَ أنا
الأن أيقنتُ أننامُفترِقان
قد أعلنت دفاتِرى العِصيان
وصَارَ شِعرى كالهذيان
وماتَ الزهرُ فى أرضى
وامتدَ الجُرح من القدم
إلى الشُريان
وهذهِ الصَرخة أخر ماتبقى لنا
اينَ أنتَ وأينَ أنا
بنصفُ ضحكتى وبنصف قوتى
وبنصف دفئى سأعودُ بعدكَ
وانالستُ أنا
وبكامل دموعى وبكامل اوجاعى
وبكامل ارتعاشتى أغتربُ
وقد ماتَ فى قلبى زهرَ المُنى
أينَ أنتَ الأن وأين انا
----------
حسام الدين صبرى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق