الخميس، 26 سبتمبر 2024

مجلة وجدانيات الأدبية (( جدلية المناهج واستلاعب الوعي)) بقلم الكاتب محمد صخر حسين العزة

 جــدلــيــة الــمــنــاهــج واســتــلاب الــوعــي

بقلم: محمدصخر حسين العزة

بعث الله ليعلمون الناس الكتابة والحكم ويزكونهم، وجعل الله العُلماء ورثة الأنبياء الإرث والموروث فالتعليم نخبوي والتدريس سامية خصَّ الله الإنسان بها عن مخلوقاته يكرمه بالعقل من أجل إدارة شؤون الناس في الأرض التي خلفها، والله عزّ وجلْ علَّم الإنسان ما لم يعلم، وعلم آدم أخرجهم بالكامل، فالرُسُل والمعلمون ألغوون مع أشرف ما وهبه الله انطلاقاً – نفسهُ وعقلهُ، ويغذيه من نتاج فكره الحياة، وكل أمة يكون علماً رسماً فيها بما بما في ذلك مع المجتمع الذي يعيش حياته . 

وقد ميز الله الإنسان عن سائر خلقه بالعقل فلزماً على الإنسان أن يوسع العقل بالتفكير في بديع خلق الله ونعمه، وامتلاك القدرة على إعمار الأرض التي استُخلِف فيها، وقد أعطى الدين الحنيف للعلم من زلةً خاصة لا تُضاهيها أيُّ منزلة، وحثَّ على طلب العلم النافع والإست زاد منه ، وقد كان أول أمرٍ إلهي أنزلهُ الله عزَّ وجلْ في كتابه الكريم (إقرأ) في سورم باسْم مغلق رنغث رَ الَذذ آسذ هجوم خ فليس خَلَفيست (1) خَلَقَ الإِإسَانِ ملانت عائلة عَلَقٍ (2) اقْرَأ وَرَبُكَ الَْكْرَمُ (3) الوصية طلب العلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - عن أبي هُريرة رضي الله عنه: (من سلك طريقاً يلتم فيه علماً سهَّلَ الله له طريقاً إلى الجنة) وقد شرَّفَ الله العُلماء وورثهم الأنبياء ومنارة التمكين. ، قال في سورة الزمر - الآية 9: {قُلْ هَلْ يَسْتَينتس َتَذَكَّرُ أوْلُوا الأَلْبَاب bus} فلعلم 25 كل من ظفر بهما .

مما يجب القول بأن التعليم هو أفضل طريق لتثبيط الفرد، بحيث يتكامل فيه الإنسان كي يصل إلى الداع والابتكار، ولا يكون التعليم على الفرد إلا على المجتمع بشكل متكامل وأساسي. 

إن ما دفعني واضح هذا المقال هو ما حصل ويحصل من تغييرٍ للمناهج د ولنا العربية بشكل عام وخاصة المُطبعة مع دولة الإحت للصه يونيو، وفي ب لدنا وتوأم فلسطين أرض الإسراء المرتفعات 

منذ بدايات اتفاقيات السلام بين الدول العربية والحاح تلال الصه يونيو، وبعد تنفيذ التطبيع مع هذ كاب ر مناهجها التربوية والتعليمية بما في ذلك تمكين المرحلة الجديدة التي في ظاهرهوفر سلام، ولكن في الحفيست ر ومؤلم من الخنوع والإستسلام.

يجب أن نبدأ أن نقر لنا بأننا ضد الشيخوخة ومواكبة العصر ، نحن ضد الأخذ والإستفادة من مناهج وعلوم نعرف يُرسلها لنا الغرب ولكن علينا أن نأخذ ما يصلح لنا ونفرز الغث من السمين والصالح من ح ، وفي هذا العصر – عصر العولمة والمعرفة ، والتكنولوجيا يجب على مؤسسون مساهمون في حكومات دولنا أن نضعوا في عين الاعتبار عند إعداد أي تنا ومراعاة اهتمامات المجتمع، وربط المناهج بقضايا أمالنا، فالتعليم له أهميته في حياة الأجيال بالأموسينج

الجملة: الصنعة قوية شخصية الفرد على أساس صحيح من البداية، والبناء المنيع لا يكون منيعاً إلا ب • حال من عتعتها وتسمعها الأجيال على أسٍسٍمة نابعةً من قيمنا وأخلاقنا وينا 

ومع ذلك: لا يكون النجاح في الحياة إلا التحصيل العلمي 

ثالثاً: نشر الوعي بمده بالمعرفة في كل فترات الحياة 

رابعاً: لا تتقدم الأمم إلا بأبنائها المبدعين القياديين 

حريصاً: التعليم الحديث يؤدي إلى تحقيق العدالة والمساواة بين جميع أفراط د المجتمع، والتعليم هو الأساس الصحيح لبناء أي دولة، أولاً هي بناء الأفراد لحاجتهم إلى وطنهم وقضايا أمتهم، وهم على مسيرة عصرنا ومواجهة التحديات والصعوبات 

من هنا نقول إن قوة الأم آسف وعنوان نهضتها مؤثراتها لا يكون إلا ب تسوية داد أن يبذل الغالي والنفيس من طجل وطنه ، وهذا لا إلا يكون بالإعداد والتمكين ، وكل هذا يكون على أهميتهم بتيتي الأجيال ويبدأها لما هو قادم وما يتربص في أمتنا من لتتقن بها ، فهم أمانة في رقابهم ، فبعد طو فان الأق صى وتتمتع الهجمة على الأمة وكشر المعاناة عن أنيابه مدعوماً بدول الغرب ، وأصبح يُصرحُ علناً عنه في التوسع إسرائيل الكبرى .   

فالسؤال الذي يجب على كل مسؤول أن يسأله : ماذا أعددنا لذلك الخ طر الذي يتربص للأمة ، ونحن بهذا الحال من ضعفٍ وهوان ؟ وليجيب على هذا السؤال يجب علينا أن نأخذ العبر من تاريخنا، فرسول الله صلى الله عليه وسلم منورة، بعد أن قضية الأطفال ستة وعشرون سنة ضعفا، وبه لا يمكن أن ينشر الإسلام، أو أن يؤتي طفلا فهاجر إلى المدينة، وأسس المجتمع المسلم ، وبه تم فتح مكة على مدى أيام، وتم إيمي منتصف تسرايا والعوث مبشرة بالدين الإسلامي الحنيف، وبدأت ن، إلى الأمويين والعباسين وغيرها، ونشروا العلم والتطور والحضارة والعدالة في كل أرض فتحوها، ولان أمة الإسلامية بين مدٍ وجزر فتارة منيعف، وذلك يبعث من يجدد منعها، فالله عزّ وجلْ لا يترك أمة بلا رحمة، فيبعث كل مائة سنة من يجدد فيها، ويبعث روح المنعة والقوة متسلحاً بدين الله العلي القدي ضروري وفي الأرض وراثوا فيها فساداً من اغتيال ففتت نهايتوسور زولا الإعداد والتجهيز وبمساعدة شيخ الإسلام العلماء العزى بن عبد ا للسلام الذي حرض الناس على ملقاة التتار وكذلك حث الناس على قتال الصليبيين.

 وكذلك الحال مع القائد صلاح الدين الأيوبي الذي ظهر الصليبين في اللياقة البدنية للبيت المقدس، ولكن لم تخوض معركة حتطين التوليدة ساعتها، بل بقيها توحيد الأمة، إحليف، عدادها وتجها لموسينج تجريب الأمة حيث أنه كان من الممكن أن أحوال جنده ليلاً، فوجد خيمة بها عددٌ من الجنود يقرؤون كتاب ا لله ويقومون الليل ، فسجَّل له التاريخ هذه القولة:" من هنا يأتي النصر" من هنا تأتي الهزيمة" 

بعد كل ذلك علينا أن ندخل إلى موضوعنا القوي وهو تغيير المناهج ، ومن المستفيد على مناهج دخيلة علينا ؟ هل ينقص أمتنا كفاءات علمية وثقافية وتربوية تكون على وضع أعظم وأحسن المناهج ؟ 

أعود وأقول كما قلت في البداية نحن لسنا ضد التغوستوم نولوجية، ولا ضد الإستفادة من مناهج تأتينا من دولٍ خرى خبرتها في مجال التربية والتعليم، ولكن أن ح اب موروثنا وقيدتنا وعاداتنا وتقاليدنا، وأن نأخذ منها ما يدخل مع ثقافتنا وديننا وقيمنا .

إن ما تم من تغيير المناهج لا خادمة إلا أعداء هذه الأمة إلى المدارس المعاناة وما دامونه للجيل الناشئ وخاصة جيل الأطفال فهم ونهم كل شيء يحُضُّ على الكراهية والعداء لأمتنا، وذلك بالإضافة إلى دريبهم على السلاح، فأين نحن، أمام كل هذا، قد يقول قائل هذا حديث متطرف ومحرض على الإرهاب، ولكننا نقول إننا لا ضد إليه ود كديانة، ولكن ضد الصهيونية التي ما أتت وما زُرعت فيس طين وطرد شعبها الأصيل إلا من أجل تفتيت الأمة وعدم تخصصها والهدف أ خلق جل دولتهم مفيدة من النيل الفرات .

بداية المناهج ، يجب علينا أن نتعرف على المراحل التربوية التي يمر بها الطلاب منذ بداية المدارس إلى دخولهم الجامات ، معليمية

المرحلة الثانية : مرحلة رياض الأطفال : هذه المرحلة تبدأ من أعمار تتراوح من سنة و لغاية خمس سنوات وهي مرحلة مهمة فيها تحقيق قدرة الطفل على التعبير الش فوي والكتابي الجرائد صحيح وكذلك تنمية الثقة بالنفس للطفل، وتنمية مهارات مختلفة لدى الطفل، وتطوير قدراته الاجتماعية ومساعدته على للإندماج مع أقرانه ، الطريقة التقليدية تُسهل الدخول به في المرحلة اللاحقة ( المرحلة الإبتدائيّة )

. لمواجهة التحديات في المرحلة التالية، والتي لا تتطلب إرهاق الطالب بالدروس والواجبات  

ثالثاً: المرحلة التحضيرية أو المرحلة المتوسطة: مرحلة التحضير وإعداد المفروشات ُعد الطالب إلى ما يريده في أعماله الشخصية انتمائه لوطنه ولقضايا مجتمعه 

الرابعاً : المرحلة الثانوية : وهي المرحلة التي تفعيل مسار الطالب وهي حلة يجب فيها تعريف الطالب في كل المجالات الأكاديمية التميز في حل المشكلات ، المرحلة التي يؤهله لـ التعليم العالي – إلى الدراسة الجامعية ، والخيارات التي ستسعى للوصول إلى ما يريده في المستقبل وترسم له معالم الطريق

اسرائيلاً: المرحلة الجامعية: وهذه المرحلة هي مرحلة التهيئة في ضم الحياة بما في ذلك اختياره من هدف لمستقبل، وهذه المرحلة يجب أن يكون ها التعليم ذو فائدة علمية علمية علمية متطور متوافق مع متطلبات العصر لحديث لكي تسهل للطالب الطريق الذي اختاره، وفي هذه المرحلة تنمي قدرة الطالب وإيجاد الحلول للجميع

إن ما يهم في تخطيطه في م• هذه الأجيال هم أمل هم بناتها وحُماتُها، وليس الأمر مُتعلقاً بالمناهج فقط بل بتراجع مستوى التِّ مستوى متدنٍ، وقد كتبت مسبقاً مقالاً سريعاً حول جاهلية المتعلمين وأمية المتعلمين الخلل سببه انفصال الخبراء ربويين ، اختلاف الأجيال مسؤولية وأمانة في دولهم، لبعض فسدوا ان لمار وهلاك العالم، فما هو التغيير الآن حول تغيير المناهج والتي تم فيها ذلك قبل ذلك منذ من 2016 إلى 2023 من 2023 إلى 2023 اسب مع ما تواجهه أمتنا من شرٍ مستطير يتربص بها من كل جانب، وأذكر بعض التغييرات حصلت على المناهج ، استقيتها من خلال متابعتي لما ينشر ف ي وسائل التواصل من تربويين ونواب ، وعلماء دين ، وهذا ليس مقصوراً على بلدنا الأردن بل في دول عرب ية أخرى ، وخاصة التي طبعت مع هذا متعددة ، والحجة في ذلك من أجل مكاف ها التطرف في المجتمعات، فصفة التطرف التي تصفونها م، فالإسلام منها براء، والتنظيمات التي تحت مسميات كثيرة من داعش وقاعدة وغير ذلك كله حركات انضمت إلى حقيقة الإسلام براءٌ منها واعتراف من ملوكها من الغرب، فرسالة الإسلام رسالة سلام وعدلٍ وتسامح، وما كان للضوء وبعد أن تسود العالم برسالة الإسلام، والطرف الذي يتقولون إن كان موجوداً في الإسلام أو المسيحية أو إلى الله، يجب على التحالف أن يكون ضد ذلك، إذ يقدمه الغرب من جرائم المناهج ما هي إلا برامج لثقافة الأجيال عن قيمها وموروثها ودينها، وشاهدٌ على ذلك التغييرات الكلمات التالية:

الكمية: حجم مادة الموسيقى الفنية: حجم مادة الموسيقى الفنية في المنهاج الأردني : نحن لسنا ضد الفن أو الموسيقى ، وهو جزء أصيل من التراث الأ ردني ، ولكن حجمه في ظل الظروف التي تعيشها المنطقة ، هذه هي نقطة لاف ، ويمكن أن تضاف كنشاط مدرسي ،رحلات كالمدرسة ، ولكن لماذا تكون في المرحلة الإبتدائية ، كان من المفترض أن تكنتس حلة حرجة ومهمة لأن الطفل يكون كفحة البيضاء تسخن فيها كل ما يُلقن أو يُعادل طفل ن وترسيخ 25 ، وليس تعليمه التبيل والتزمير ( والدُم – دُم – تك ) بل يجب تعليمه حب الوطن والانتماء اسمه ، فأين مغناة:

 (موطني الجلالُ والجمالُ النَّاءُ وَالبَهاءُ في رُباك ) أو (هب جنة الخ عُلد اليمن لا شيء يعدل الوطن )

ومع ذلك: حذف آيات من القرآن الكريم: دراسة أجراها أحد المختصين في ركز الدراسات الأمية، وقد لخص عمليات المناهب الأردنية منذ عام 2016م إلى 2023م، وقد تم حذف ما هو موجود (2817) آية، وذلك بفضل أربعة عشر جءء وكل هذه الآيات تحضّر على الجهاد ، وذكر اليهود ، بالإضافة إلى اختصار عدد الصحابة ، بالإضافة إلى بعض العناصر التي تحتوي على أشياء كثيرة بما في ذلك بالج والمق أومة والإحال تلال ، ومن السول ★ يذكر فيه أن اب الزبور ↑ نزل على سيدنا صلى الله عليه وسلم ، فأين لحش ، وفي أي إغلاق الطريق دي 15 كان مصدر هذا الكتاب إن كانت الأردن أو غيرها من الدولة العربية !!  

ثالثاً: إختصار الحديث عن الصحابة محدودة المحدودة: تم عدد أكثر عدد من الصحابة ن خمسة وأربعين صحابياً إلى ثلاثة عشر صحابياً فقط، وقد إلى ذلك ا لنائب هدى العتوم في التواصل مع إحدى قنوات التغطية الصحفية

رباعياً : إلغاء مهمة القضية الفلسطينية : تم إلغاء المهمة وهي الحالة الرئيسية للجنتين سبب العربية والإسلامية ، وحتى في وكالة ذلك أن يقوم بتمويل المناهج من أمريكا وحصر المناهج التي تفرضها عليهم ، والحال نفسها في العربية ، فلا يُقدم التمويل إذا لم يتم تعديل المناهج حسب ما هم يريدون 

إسرائيلياً: حذف صور المحجبات والإستعادة عنهن بنساء سافرات

سادساً: الشاب محمد: في أحد مناهج الدول العربية تم ذكر إسم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم تحت مسمى (الشاب محمد ) وذلك حول زواجه من بنت خويلد رضي الله عنها

وتتاماً بما يكمل أتساءل سائرون من يتابعون المناهج الدراسية وتفريغها من قيمنا وحضارتنا ودينا، وما اله إلا ويبهرون الجيل الجديد وسلخهم عن قضايا أمتهم، و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و هو يبثونها من برامج كاملة معروفة ما منها وقد سبق موضوع المناهج يم، برامج المجتمع لخمسة كبرامج سيداو والندر، ويشرفون على شباب مجتمعنا، دينا، فرست، للمساهمين في الفكر من العلماء والتربويين، لا ينقصهم من المبدعين عنهم إلى ج غرب المسمومة، فما يطمحون إلا إسقاط أمتنا، والسقوط بإسقاط القدوات ألمتمثلة بالأسرة والمعلمين، والعلماء فهموا على أعتاقهم نشأة الجيل الجديد الذين يلتزمون ببناء الأوطان الأكبر لها، بإحداث ابتكار منها عربيٍ موحد يتماشى مع قضايا أمتنا وديننا، والتطور الحضاري، وبالتركيز فيه على الأمور التالية:

تحميل: لهم الفضل في سبباء شأن أمتنا 

التعريف بعلماء الأمة الذين كانوا لهم الفضل في العلوم في العالم، ووصلوا غربًا للغرض، ولا يزالون يكتبونهم المرجع لهم 

ثالثاً: رسالة تعزيز الإسلام في أبناء الأمة عبر تخصيص مناهج تُدرس ُ فيها أصول القرآن من تجويد وتفسير وتدبر ، وكذلك الأحاديث النبوية 

الرباعياً: بدأ الطلاب المبدعين يتواصلون معهم بكل السُبل، حتى لم يكتشفوا به جرة وتركوا أوطانهم، فكم من العلماء تركوا أوطانهم، لأنهم لم يجدوا الف رصة لهم في بلادهم 

حارساً: مواكبة التطور في العالم ومتابعة كل شيء جديد 

النتيجة القول نتمناه لأمتنا العزة والرفعة، و تميل ولا تكون أداة طائفة في تنوع الغرب الذين لا يسكنون فينا إل مسعف أو ثروات أو خبرات، ولكن ينقصها قيادات الأوطان باقتدار وتوجها بالم وتسار صحيح، ونحن قوة لا يستهان بها إن توحدنا ظافرت بنجاح لنكون مقيدا دمة الأمم المتحدة فديننا واحد ولغتنا واحدة ، عاداتنا وتقاليدنا نحن مستهدفون ، لأننا خير أمة أُخرجت الناس ، قال في سورة آل عمران: {كُنتُمْ خَيْرَ أمَّةٍ آخر سياق المكوك ( باللَّه المكوكية وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكاتَاب OFT لنا أن نكون على التكريم الإلهي لنا ، بن سول لهم ونحن أعزَّ وأكرم أمة، ولله تحت الشاعرة نوال مهنى في صيدها التحث الأمة على الصعود من كبوتها إذ قالت:   


                       أُمتي خير يا أُمة انهضي عزماً وهِمَّه 

                       رُغم جُرحٍ ومُلمِه والخُطوب المُدلهمة

                       اخلعي ​​​​ثوب السُبات واجمعي شمل الشتات

                       واجعلي بعث الحياة في خلاياك مُهمه 

                       خير انفري إن الجهادُ بابِ خيرُ زاد

                       وانصري ربّ العبادة تنحي بالنور ظُلمه

                       ها هي قصة الجريمة حولك يُنكرون اليوم من فضلك 

                       همُّهم إذلال أهلك دون حقً دون حِكمة

                       وحددت أهداف شعبك وانتصاري دربك 

                       واجعلي الإخلاص دبك بدي ياساً وغُمه

                       دينُنا حِصنُ الأمان وبه سُدنا الزمان

                       كم سمونا للعنان واعتلينا كل قِمَّه

                       أُنفضي عنكِ الغُبارا وارفعي العِلم شعارا

                       حطّمي قيداً، حِصارا وصدقي فِعلاً وكلِمه


حجر محمد حسين العزة

عمان – الأردن 

25/9/2024

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق