السبت، 23 مارس 2019

".. صغير الأم" بقلم الشاعر المبدع \أنور محمود السنيني

".. صغير الأم"


صباح الخير من أنور ْ 
على وجه هو الأنور ْ 
على قدسية الدنيا
وأزكى ما بها.. الأطهر ْ 
وأحلى الروح أنساما
حكاها المسك والعنبر ْ 
صباحك كله خير
كقرن الشمس ما يظهر ْ 
كقرص البدر في ليل
كئيب الوجه والمنظر ْ 


صباحك خير ُ يا أمي
وأنت ِ الخير .. والأكثر ْ 
صباح الخير أهديها
بحرف القلب لا الدفتر ْ 
أيا أماه مجنون
بشعري لم أزل أبحر ْ 
أغوص وأنت فكرته
و أنت عروسة الأبحر ْ 
ومنه اصطدت لؤلؤة 
على ذي البال لم تخطر ْ 


سأهديها مطرزة
بروح إسمها أنور ْ 
وأصنع من معانيها
إليك حلاوة السكر ْ 
وطعم الشهد ممزوجا
بحب وليدك الأسمر ْ 
وعيد الأم يا أمي
بيناير لديسمبر ْ 
وفي ليلي وفي صبحي
مطيعا عيدك الأكبر ْ 


جزيت ِ الخير يا أمي
بحلو كان أو ما مر ْ 
وعفوا منك لو يبدو
وليدك فيك قد قصر ْ 
هنيئا لي وواخجلا
من العصيان فيما مر ْ 
فيا أماه كيف أنا ؟!
وكيف العمر هل قد بر ْ؟!
كبرت ُ ولم أزل أحيا
صغيرا فيك كم أصغر ْ !!
وصرت أبا وأحفادي
ينادوني... ولم أكبر ْ


بقلمي أنور محمود السنيني

الثلاثاء، 12 مارس 2019

"" وطني، حبيبي "" بقلم الدكتور الشاعر \ عبدالعزيز المثلوثي


وطني، حبيبي : كلمات الدكتور عبد العزيز المثلوثي

قلت لي يوما يا وطني
ساعطيك حبا وسلاما وهناء 
وساجعل عيشك يا ولدي
عزا وسرورا ورخاء 
وساطرد عنك الفقر
وساعطي الجهل اعفاء 
وستعيش فيا يا ولدي
ايام سعد وغناء

بائت احلامك بالفشل
وصرنا اشباه الغرباء 
ولم يعد للولد سبيل
ولم يعد للاهل رجاء 
تحكمك قردة يا وطني
نسميها نحن الزعماء 
دستورهم كذب وخيانة
ورؤوسهم شحم وغباء 
كم زارك لص يا وطني؟ 
وكم هزك جبروت الاعداء ؟
وكلاب الغدر يا وطني
تنهشك صيفا وخريفا وشتاء 
انهارك يا وطني جفت
وارضك صارت جرداء 
والخبز فيك يا وطني
عزً كما عزً الزيت وكما عزً الحساء 
تتناثر فيك الجثث
ويجوع فيك الاحياء 
ضاعت احلامك يا وطني
وغابت احلام العلماء

قلي يا وطني المكلوم
كيف نطرد عنك الذئب 
وكيف نجلي الغربان السوداء 
كيف ننعشك يا وطني
وكيف نقتلع منك الداء 
كيف نرفع عنك الذل
وكيف ناتي لك بالماء ؟

لن اقضي ايامي حزنا
ولن اذرف دمعا ورثاء 
ساخفيك عنهم يا وطني
واسقيك نبيذا ودماء 
وان مات نزار ودرويش
وان مات جميع الشعراء 
ومن كان يحبك يا وطني
ليلا وصباحا ومساء 
فستزهر ارضك يا وطني
وستلد يوما عظماء 
ويلتئم جرحك يا وطني
وتصير ارضك خصباء 
وستعود قدسك يا وطني
.وستعود حلبنا الشهباء

.عبدالعزيز مثلوثي

السبت، 2 مارس 2019

--وصفة تعرف بيها الحُب-- بقلم --د/محمد ربيع محمد--



--------وصفة تعرف بيها الحُب---------
لـــو قــلـــبـــك دق ودق ودق
ًًًًًًًًً كـل مـا تـشكـيــلـو؛ يـدُقّ يــدُقّ
ويــزود عــلــي دقـــاتُـه الـدَّقّ
إعـرف كــدا إنــك دوقت الحــب

لـوحــسِّــيت فـ الـدنيــا بتـوَهان
أو عـقـلــك داب جـوَّاك سَــرْحَان
مِضَّـايـِـق وفـ حـالــك قــلقــان
إعـرف إنــك مــشغــول القــلب

وتعـيـــش فـ الحـب
تــدوب فـي الحـب
وأهــات الحــب
تعالَى وحِـب

دقــات قــلبـك بـتـقولـك هــات
شَــرَّبنـي من حُـبَّــك في كاسات 
دَوِّب جــوَّاهــا سَـهَـر وآهـــات
عيش في حيـاتـك حالَـه من الحب

قلبـك في الحُب؛ دايمـاً مشغـول 
بِوَنيس جنبك؛علَى طُول علَى طُول
تحكـيــلو يقــولَّـــك أيوا يقـول
ياحـبـيـب القـلب تعالَـى نحــب

وتعـيـــش في الحُـب
تــدوب فـي الحـب
وآهــات الحــب
تعالَى وحِـب
---------د/محمد ربيع محمد---------
من ديواني

الخميس، 28 فبراير 2019

شهداء قطار الموت ؛ بقلم الكاتب / عبد المجيد الديّهي

بقلم الكاتب / عبد المجيد الديّهي
.....................................
.
شهداء قطار الموت ؛ 
.......................

آهٍ وآهٍ 
ياوجع القلب 
من أنين ألم المواجع
إلليِّ سافرت 
مع إلليِّ سافر ومش راجع
قطار الموت 
أخد الحبايب في سكة تايهة 
من غير مرابع
وراح الحب بين حرايق ومصارع
والغالب 
صار مغلوب 
ونايم زي قوالب الطوب 
محروق ع الرصيف كما الصوابع
وحرقة القلب 
أنين وحنين ومدامع
دا قدر مكتوب ع الجبين
لكن لكل شيئ سبب ومراجع
قالوا القائد
كان في معارك 
وترك عصاة التشغيل بلا موانع
والحكاية زي حواديت الجدة أساطير أحلام 
وِمَخَادِعْ
وراح ضحية الإهمال
شرفاء من الرجال والنساء
وصارت الأحداث أهوال وفواجع
وعلقوها 
في ذيل الوزير والرئيس
والنهاية إستقالات ردع رادع
إياكم والهروب
حاسبوا إبن الـ بعيد
إلليِّ عمره ماعرفْ للأمانة طريق 
وكان أمين وصادق وكمان جدار مانع
هَواه 
من مجاراة النفس 
وشيطان الأبالسة المخادع
وأخلص النية لله 
وحقق الوعد ولم يكن أبدا 
فعل 
مضارع
حرق شعب 
مصر بـ إهماله 
وترك مكان عمله 
بـ كل رعونة وهمجية 
وكان القطار للناس أسد مصارع
نظفوا البلد
من هؤلاء الهمج
إلليِّ 
خلوا الموت
صراع وضياع ومقارع
وأرواح العباد صارت في إديهم قواقع
والله العين 
مشتاقة 
للدمعة لكن الدمعة 
خايفة وعاصية تنزل الشارع
رحمة 
الله عليكم شهداء مصر 
رواد المساجد السُّجَدْ الرواكع
رحمة 
الله عليكم 
أبطال المصانع
رحمة الله عليكم أهل الطوالع
رحمة الله عليكم أصحاب المجامع
...................................................
.
بقام الكاتب / عبد المجيد الديّهي
من ديوان ( ملاحم ضياع ؛ تحت الطبع )
..................................................
.

" دخان قطار الدم " نص أستاذ \ رضا عفيفي السيد ـ الشارقة


دخان قطار الدم

صامتاً
حمل جثمان
الوطن من بين
أطلال الحلم 
الخراب المستدام
وسلعة الشعارات المهترئة 
إلى مثواه الأخير 
لا صوت حوله إلا صوت
حقب الضياع 
وتشنج القصائد الزائفة 
يتردد في فضاء
المدن العارية 
.......
حزيناً
يركب قطار الرحيل 
المكتظ بالبسطاء
ووجوه الأمل الفتية 
تعمي بصيرتها 
مخملية المهزلة
تحمل خرائط ملامحهم 
تشابك خطوط 
الألم المتشظي 
داخل النفوس 
يتنفسها دخان القطار 
سحب رمادية 
حبل سُري لدماء
الأجساد الذابلة
...........
حريقاً
برهةً خاطفة 
استغاثة طفل 
كان يمتص 
ثدي أم لا يزال
جف اللبن بصدرها
لم يتبقى منها سوى 
صرخة تحتضنه
ودمعها يغلي بالمقل
تتجمد يد الأب عاجزة 
وتنتشر رائحة الخيانة 
حول الجثث 
تلتقط سلفى 
انتصار الشيطان
صاحب العهود الكاذبة 
والأنين جمر بالصدور
يتخلل ركعتي 
الوداع الأخير
وصوت شيخ لم يزل 
يخشع دمع قلبه 
مناجيا الله بآيات
سورة الزلزلة

#نص
#رضا_عفيفي_السيد
#الشارقة
27/2/2019

" قفا نتريث قليلا " كلمات أستاذ \ بن عامر نور


قفا نتريث قليلا 
فلا وقوف عند إشارات الوقوف القانونية 
لم نعد نحتمل 
لم نعد نسأل 
لم نعد نحترم 
لم نعد ننتصر جواب 
حتى أننا ذبحنا الحب 
و سنقتل شعراء الغزل 
و لا تقابلني بقصيدة غزلية كنت كتبتها بأحد أيامي الفانية 
لم اعد أحب الجمال 
تسألوننا عن قلوبنا 
ماتت
نعم ماتت
فنحن أحياء بلا قلب 
لقد قتلتم كل شيء جميل فينا
لا ننتظر منكم جواب 
سمونا مثل ما شئتم 
سمونا إرهاب 
بل سنكون قادة إرهاب جديد لم تروه حتى في أحلام الرعب 
لقد قتلتم كل جميل 
قتلتم أخي و أختي 
و عمي و خالي و كل جميل في أمتي 
تلك الورود الجميلة 
لم تعد تعجبني
تلك الألوان لم أعد أراها 
أصبحت مصاب 
بعمى الألوان
فأنا لم أعد أرى إلا الأسود 
قتلت النور من حياتي
أصبح الظلام رفيقي 
اليوم أنا لست إرهابي 
بل أنا إبليس نفسه 
قتلتم الحب فينا
و مزقتم المشاعر الدافئة
و قام بركاننا النائم منذ زمن بعيد 
هذا البركان الثائر 
لم و لا و لن يخمد
تلك البساطة التي كنا نسعد بها قتلتموها فينا 
لم نكن نحاسبكم على الثروات التي سرقتموها منا
كنا نحب أن نعيش بأوطاننا بسلام 
لم نطمح بقصور ضخمة 
و لا سيارات فخمة 
و لا ملابس الحرير 
كنا نحب بساطتنا
و في بساطتنا إستضعفتمونا
و قتلتم ذالك الملاك الذي كان يدافع عنكم فينا
و ها نحن نحمل جثث موتانا المتفحمة
نستنشقها بمرارة 
لهيب شديد الحرارة 
لم تكتفوا لقد أظهرتم بأنكم لا و لم و لن تتوقفوا
و ما علينا بعدما تخذرنا يريح شهدائنا 
إلا أن نحاربكم 
و ما يشفي علينا سوى قتلكم
تماديتم و تماديتم و كم تماديتم 
قتلتم كل شيء فينا يربطنا بالبشرية 
نحن إرهاب و إن كنا لسنا 
بل أبالسة 
سنحيا الحياة البائسة 
لكن ليس وحدنا 
هذه المرة نحن و انتم معنا 
لا امن ز لا أمان 
نحن هذه المرة لم تبكي نساؤنا
بل نساؤنا أصبحت تزغرد رحيل الشهداء 
هم السابقون و نحن لاحقون 
بذرب الأجداد 
سنحيا أسياد 
...................
اللهم تقبل أمواتنا بكرمك و لطفك و رحمتك و إحتسبهم شهداء عندك
و أسكنهم فسيح جناتك بالفردوس الأعلى مع الشهداء و الصدقين و أهلهم الصبر و السلوان تدخلهم به الجنة يا رحمان يا رحيم يا ذو الجلال و إكرام سبحانك ربي رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين 
أمين 
أمين
أمين

الأحد، 17 فبراير 2019

" مِصْرُ التي أَيْقَظَتْ في مَجْدِهَا القِمَمَا " كلمات الشاعر د/ محمد ربيع محمد


مِصْرُ التي أَيْقَظَتْ في مَجْدِهَا القِمَمَا
وَشَيَّدَتْ عَبْرَ دَهْرٍ قَدْ عَلا هَرَمَا

وَعَانَقَتْ في صَفَاءِ الحُبِّ مَعْبَدَهَا
وقارعتْ سَيْلَ غَدْرٍ يُزْهِقُ الأُمَمَا


وَأَسْرَجَت ماضَياً في عَصْرِهَا عَظُمَتْ
هي الأَعَزُّ الكريمُ ُ الصَّانِعُ القِيَمَا

ياشَعْبَ مِصرَ التي منك الهَوَى مَلَكَتْ
انهضْ بِهَا عند أمرٍ يَقْتَضِي الهِمَمَا

سَارِعْ إليْها إذا ما الخطب ُحاربَها 
أحلامُها فيك أمرٌ إنْ سَعَتْ قُدُمَا
...........
د/محمد ربيع محمد