《السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:_》
بقلم الشاعرة د.عطاف الخوالدة
《المفاعيل في اللغة العربية》
أعزاءنا ...سؤال يبحث عنه الدارسين لمادة النحو في اللغة العربية....
هل جميع المفاعيل وأشباه المفاعيل منصوبة بالنحو وما يتضمنه من المفاعيل التي تكثر في اللغة العربية. وأطلق عليها ذلك الاسم نظرا لاختلافها عن المرفوعات والمجرورات.؟؟؟؟؟ فجميعها يشترك في إعرابها ١...بحركة الفتحة،
٢...سواء كانت بالياء في جمع المذكر السالم،
٣... أو بتنوين الفتح،
٤...أو بالياء في المثنى.
((وتطلق على المفاعيل جمعا للمفعول،))
وهناك خمسة أنواع
*******
أنواع المفاعيل في اللغة العربية
_______________________
أنواع المفاعيل في اللغة العربية
(مفعول به *مفعول معه *مفعول مطلق* مفعول لأجله* مفعول فيه )
أعزاءنا..سؤال يتبادر الى الذهن...
هل جميع المفاعيل منصوبة أم يوجد منها مجرور أو مرفوع؟ ولكي تتمكن من الإجابة عن هذا السؤال، يجب عليك أن تفهم
اولا جميع المفاعيل الخمسة التي سنقوم بدراستها
#####المفعول معه####
[الدرس الأول ]
١...المفعول معه: يأتي الحرف `و` بعد الواو لأنه يعني `مع..[تسمى واو المعية ]
تعريف المفعول معه....
بالنحو يعد المفعول معه أحد المفاعيل، وهو اسم( فضلة) منصوب يرد عقب واو معية ويسبقها جملة اسمية أو فعلية تتضمن وجود فعل، ولكن يشترط في تلك الحالة ألَّا يكون الهدف من الواو هو العطف، مثل: (جرى محمد والسيارة)، وهو ما يشير إلى أن محمد قد جرى بطريق محاذيًا أو موازياً للسيارة، بمعنى أنه بقي مصاحباً بها طوال الطريق، ولا يقصد أن تشاركَ السيارة محمد.
(تسبق المفعول معه واو تعطي معنى مع..لذلك سمي مفعول معه )
أمثلة على المفعول معه من القرآن الكريم
قول الله جل وعلا: “فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا”. سورة مريم الآية 86 والمفعول معه في هذه الآية هو الشياطين. قول الله عز وجل: “وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا”.
####المفعول المطلق####
الدرس الثاني ****
٢...المفعول المطلق
: يستخدم الجملة لتوضيح نوع الفعل أو عدده
هو واحد من المفاعيل الخمسة، وهو مصدر يرد عقب فعل صريح من لفظه غرضه بيان عدده أو توكيد معناه، أو أن يرد باعتباره بديلاً لتكرار ذكر الفعل، ويعد من شروط المفعول المطلق أن يكون مصدر قد وقع عقب فعل من لفظه، بمعنى أنه من حروفه الأصلية، وكذلك قد يأتي الفعل المطلق باعتباره مصدر يقع عقب فعل صريح، من مادته الأساسية ولفظه.
أمثلة القرآن الكريم للمفعول المطلق المصدر
ويظهر المفعول المطلق في القرآن الكريم في قوله تعالى بسورة يوسف ( قال يبني لا تقصص رءياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا) .
والمصدر للفعل هنا هو في قوله تعالى بكلمة كيدا ، والمصادر في اللفظ قد تكون بسبب التأكيد كما ورد في الأية ، وقد يقصد به إيضاح النوع كما جاء في قوله تعالى ( وتحبون المال حبا جما) والثالث فيها يوضح العدد مثل قول جلست جلسات أو جلسة أو جلستين .
وهناك مصادر سماعية غير متصرفة كما وردت في سورة يوسف فقد قال تعالى ( قال معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده إنا إذا لظالمون) ، وفي قوله تعالى أيضا ( قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح
مثل..مصادر نائب عن المفعول المطلق..كثيرا..جزيلا. شكرا..
ملاحظة..المفعول المطلق من نفس حروف الفعل..
.
#####المفعول به#####
الدرسالثالث*****..
٣...المفعول به: ويقوم بدور توضيح لتأثير فعل الفاعل على المفعول به في
هو أحد المفاعيل الخمسة، وهو ما وقع عليه فعل الفاعل من الأسماء، وهو واحد من أركان الجملة الفعلية، الذي يكون فعلها متعدٍ، ودوماً ما يكون منصوبًا، وإن كان اسمًا ظاهرًا تكون علامة نصبه الفتح، وإن كان مثنًى فإن علامة إعرابه تكون الياء، وكذلك في حالة كان جمع مذكر سالم، وعلامة إعرابه الألف إن كان من الأسماء الخمسة.
أمثلة على المفعول به من القرآن الكريم مع الإعراب فيما يلي أمثلة مُعربة من القرآن الكريم على المفعول به:
[1] (اهدِنا الصِّراطَ المستقيمَ).
الصِّراطَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
[2] (إياكَ نعبدُ).
إيَّاكَ: إيَّا: ضمير منفصل مبني على السكون في محلِّ نصب مفعول به مُقدَّم، الكاف: حرف للخطاب.
[3] (إنَّ اللهَ لا يغفرُ أنْ يُشركَ به).
أنْ: حرف مصدري ونصب مبني على السكون، لا محلّ له من الإعراب. يُشركَ: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بِـ (أنْ) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. والمصدر المؤول من (أن يُشرك) في محلّ نصب مفعول به للفعل (يغفر)، والتقدير: (لا يغفر الإشراك به).
[ 4](واتَّخذَ اللهُ إبراهيمَ خليلًا).[٧] إبراهيمَ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره. خليلًا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.
[5 ](وجعلَ القمرَ فيهنَّ نورا وجعلَ الشمسَ سراجا).
القمرَ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره. نوراً: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره. الشمسَ: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره. سراجاً: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.
(ملاحظة..اتخذ..جعل من الأفعال التي تاخذ مفعولين قد وضحتها في درس سابق )
[6](وقيلَ للَّذين اتَّقوا ماذا أنزل ربُّكم قالوا خيرًا).
خيراً: مفعول به لفعل محذوف (تقديره أنزلَ خيراً) منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره
###المفعول فيه####
الدرس الرابع*****
٤...المفعول فيه..: يقصد بهما كلاً من ظروف الزمان والمكان، حيث يتم من خلالهما توضيح زمان أو مكان حدوث الفعل
تعريف *****
هو أحد المفاعيل الخمسة، وهو اسم يدل على زمان أو مكان وقوع الفعل، وينصب، وينقسم إلى قسمين هما:
ظرف زمان: هو جواب على سؤال يبدأ بـ `بمتى` كأداة استفهام، مثل: لحظة، شهر، يوم.
ظرف مكان: ويبدأ ذلك الظرف بأداة الاستفهام (أين) ومن أمثلتها: (فوق، شمال، يمين).
اجلس حيثما تجلس..حيث ظرف للمكان
مثال:_ على المفعول فيه: وقفت في الشرفة مساء، وهذا يعني في وقت المساء، وتنوب علامة نصبها تنوين الفتح.
.مثال على المفعول فيه
وشاهد من القران الكريم
ويظهر ذلك في قوله تعالى بسورة يوسف ( وجاءو أباهم عشاء) ، وهنا يظهر ظرف الزمان
(عشاء )مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه الفتحة ...<ظرف زمان منصوب
***
أما المفعول فيه في ظرف المكان فقد قال تعالى ( وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء) وظرف المكان في لفظ (حيث)مبني على الضم..في محل نصب
مفعول فيه ..ظرف مكان
أمثلة على المبني في محل نصب مفعول فيه(منذ..مبني على الضم في محل نصب ظرف زمان...اي مفعول فيه )
####المفعول لأجله#####
الدرس الخامس *****
٥...المفعول لأجله.: وظيفته توضيح سبب الفعل وعلته
هو واحد من الأنواع الخمسة للمفاعيل، ويستخدم لتوضيح سبب حدوث الفعل. يستخدم عادة بعد أداة الاستفهام `لماذا`، مثل: جلست إرهاقا، حيث يعبر `إرهاقا` عن المفعول الذي يوضح سبب الإرهاق. على سبيل المثال، لماذا جلست؟ إرهاقا بسبب الجهد. ويتم تصريف الفعل الأصلي بحيث يكون المفعول لأجله منصوبا، مثل: سافر أحمد سعيا للعمل. وهناك مثال آخر: `يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق`، وهنا السؤال هو: لماذا يضعون أصابعهم في آذانهم؟ والإجابة هي الحذر من الموت.
عول لأجله ومثال من القرآن
ويظهر ذلك في قوله تعالى في سورة يوسف أيضا ( ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم ما كان يغني عنهم من الله شئ إلا حاجة في نفس يعقوب قضها ) .
والمفعول لأجله في تلك المثال هي كلمة حاجة والحاجة التي كانت في النفس هنا ، فهي لا تخرج من أحد الشيئين أما الرغبة في التفرقة وعدم اجتماعهم بالمكان الواحد أو الرهبة من الاجتماع
وفي نهاية هذا الدرس اطلب من الأجر لي ولكم بالمثل لينتفع الناس فيه وان اكون قد وفقت في عرض هذا الدرس المقالي
واقبلوا الاحترام
بقلم الشاعرة د.عطاف الخوالدة أستاذ اللغة العربية ودراسات في علوم القران الكريم والحديث الشريف والتفسير وخبرة أكاديمية
المصادر القران الكريم والحديث الشريف إعراب القرآن الكريم والتطبيق النحوي والصرفي د عبده الراجحي دراسة الفية ابن مالك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق